هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
شكرا للأشواك ... علمتني الكثيــــــر
المرأة هي الشيء الوحيد الذي أخاف منه وأنا أعرف أنه لن يؤذيني
من كان لا يبصر غير محاسنه ومساوئ غيره فالضرير خير منه
لن نستسلم ... ننتصر ... أو نموت
الأعمال الجيدة هي الحلقات التي تشكل سلسلة الحب
ثمن الحرية هو الموت
أموت بصعوبة ... لكنني ... لست خائفا

لا يوجد إنسان ضعيف .. بل يوجد إنسان يجهل مواطن قوته

علمني أبي أن اعمل ... لكنه لم يعلمني كيف أحب العمل
الحياة قد تصبح رائعة ... إذا تركك الناس و شأنك
قبل أن تصدر حكماً على الآخرين .... احكم على نفسك أولا
لا يكفي أن تكون في النور لكي ترى ... بل ينبغي أن يكون في النور ما تراه
ليس للنساء عمل في الحياة سوى الحب . أما حياة الرجل فهي حب العمل . من هنا بدأ سوء التفاهم
Banner Maker





 

 أقوال "ربما" فلسفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Aljamih
Admin
Aljamih


عدد المساهمات : 123
نقاط : 353
تاريخ التسجيل : 06/11/2009
العمر : 37
الموقع : www.aljamih.net

أقوال "ربما" فلسفية Empty
مُساهمةموضوع: أقوال "ربما" فلسفية   أقوال "ربما" فلسفية Emptyالأحد ديسمبر 20, 2009 3:12 pm






* * *




أخاف أن أهواك يا حلوتي ،


لأن الحب سفر الفقدان والخسارة


فرنس طوسون




* * *




أخيراً وجدتْ فوضى روحي شيئاً مقدساً.


رامبوا




* * *




لا تبك لأنه انتهى،


ابتسم لأنه حدث .


مجهول




* * *




إن الحب هو الاسم الذي نطلقه على رعبنا.


بول كارول




* * *




من هذا يتألق الحب : أن تحمي وحشةٌ


وحشةً و تلمسها و تحييها .


ريلكه




* * *




أعيش على هذا اليأس الذي يمتعني،


اليأس ذا الدهشات الطويلة الناحلة ، يأس الكبرياء يأس الغضب .


أندريه بريتون




* * *




إن الحياة بدون موسيقى ستكون غلطة.


نيتشه




* * *




يأتي الرسم من الكتابة ، منطلقة أو معقودة بطريقة أخرى.


بيار الشنسكي




* * *




... و أنا رسام بدوري .


غيوم أبولينير




* * *




لا أقيم التفريق أبداً بين التصوير والشعر.


خوان ميرو




* * *




لقد قرعوا الأبواب التي لا تفضي إلى شيء.


مارسيل بروست




* * *




محظوظون هم الذين يكفيهم الهواء والسماء لكي يجنّوا،


عددهم كافٍ لكي يخربوا كل شيء.


رينيه شار




* * *


البيت هو مكان الوحدة.


مرغريت دوراس




* * *




لسنا صادقين تماماً إلا في أحلامنا.


نيتشه




* * *




علمني الدفن أن أمسح الطين عن أصدقائي


مظفر النواب




* * *




نادراً ما فهمتموني


و نادراً ما فهمتكم ،


أما عندما نسقط في الوحل


فعندها نتفاهم فوراً .


هاينه




* * *




الشاعر سيد شعب من الصور .


سان جون بيرس




* * *




اللغة ليست زاداً من المواد ، بقدر ما هي أفق.


رولان بارت






* * *




النوم ،


و أخيراً سأنام .


الفرد دي موسيه




* * *




إني متمسك بجنوني وأريد نشره.


رمسيس يونان




* * *




الحروف المقدسة، هي الحروف التي لا تتصل في الخط بغيرها ..


وتتصل بها الحروف ، فهو منزه الذات . وهي مفاتيح الغيب؛


و هي : الألف ، الواو ، الدال ، الذال، الراء ، الزاي.


محي الدين بن عربي




* * *


في القرآن علم كل شيء ، وعلم القرآن في الأحرف


التي في أوائل الصور، وعلم الأحرف في لام الألف،


وعلم لام الألف في الألف ، وعلم الألف في النقطة .


وعلم النقطة في المعرفة الأصلية.


الخط أصله نقطة فهو مجموعة من النقاط ،


لذلك قلت : ما رأيت خطاً إلا ورأيت الله فيه.


الحلاج




* * *




نصحت قلمي ألا يخون ضميري.


غائب طعمة فرمان




* * *




الشيء الذي يتسع و يكبر في حياتنا هو السجن.


عبدالرحمن منيف




* * *




ان التخيل عبارة عن استخدام خاص للغة وتصوير أحد أركان الشعر.


ابن رشد




* * *






كل منهج إيقاع ، إذا نفينا الإيقاع من العالم ، نفينا العالم .


العبقرية هي الإيقاع .


الشعر، فن تحريك لأعماق الإنسان.


يجب أن تكتب الكتب كما تؤلّف الموسيقى .


يبدو الشعر، بالمعنى الدقيق للكلمة،


كأنه فن وسيط بين فنون الصورة وفنون الصوت.


نوفاليس




* * *




ان الفنان ينبغي أن يتصفح الماضي باحترام وتوقير، ثم يدعه جانباً.


والت ويتمان




* * *




الحزن يخنق روحي


فكل أمانيّ ماتت


و أنا أعدو وراءك


خلف القطار.


يفتوشنكو




* * *




تشير للأحمق بإصبعك ناحية القمر


فيحملق في طرف الإصبع.


ياباني




* * *




يجب أن تخرج الأسود الضاحكة إلى تنور الوجود.


نيتشه




* * *




هكذا محتوم علينا،


تحت عواصف الله أيها الشعراء،


برأس مكشوف نقف.


هولدرين




* * *




من السذاجة التفكير أنني أريد بناء أي شيء على الكلمات.


ماياكوفسكي




* * *




كل ماء البحر لا يعود كافياً لغسل بقعة من دم مثقف.


لوتريامون




* * *




اليأس هو أصغر أخطائنا.


لوتريامون




* * *




الرغبة أعمق من وجع القلب.


نيتشه




* * *




أكيد أنا اللهب.


نيتشه




* * *




أريد معرفتك أيها المجهول


أنت ، أيها الغارف روحي بعمق


أيها المخترق حياتي كعاصفة


أيها اللامفهوم ، يا قريبي


أريد معرفتك و خدمتك.


نيتشه




* * *




الرمز لا يكون رمزاً حقيقياً إلا حين يكون لا نهائياً في معناه.


تاركوفسكي




* * *




الرموز لا يمكن تحديدها أو تفسيرها.


تاركوفسكي




* * *




في مواجهة معاني الرموز السرية في كليتها


أو شموليتها نكون بلا حول.


تاركوفسكي




* * *




الشعر نقيض العلم،


هدفه المباشر اللذة وليست الحقيقة.


كولدرج




* * *




لا تكثر الإيضاح تفسد روعة الفن.


فيكتور هيجو




* * *




القصيدة هي جواب يتساءل.


غيفليك




* * *




مقدار من الجنون لابد منه من أجل مقدار من الحرية.


محمود المسعدي




* * *




من أعطى للحب أسمه ؟!


كان ينبغي أن يسمى الموت.


كيويوهارا




* * *




قوة الجماهير تلك، لا شكل لها وتبدو كما لو أنه لا يمكن ترويضها.


مع أنها لا تهدأ إلا إذا رُوضت و نظمت .


كافكا




* * *




الشعر، الروايات، الأقاصيص، هي أثريات غريبة لم تعد تخدع أحداً، أو تكاد.


قصائد ، حكايات ، ما الفائدة منها ؟


لم يبق سوى الكتابة.


لوكليزيو




* * *




الأعمال الفنية تنبع دائماً من أناس واجهوا الخطر، و وصلوا إلى النهاية
القصوى للتجربة، وصلوا إلى نقطة لا يستطيع أي كائن إنساني أن يتجاوزها،
وكلما ازدادت جرأة الإنسان على التوغل، كلما أصبحت الحياة أكثر جدارة
للاحترام وأكثر ذاتية و أكثر تفرداً.




ريلكه




* * *




هذا النوع من الفوضى، الخاص بنا، يجب أن ينعكس في أعمالنا.


ريلكه




* * *




كيف يمكنني الدخول و أنا جبل.


سوبرفيل




* * *




أن نقرأ الشعر يعني أساساً أن نمارس أحلام اليقظة.


جاستون باشلار




* * *




الذكريات ساكنة،


وكلما كان ارتباطها بالمكان أكثر تأكيداً كلما أصبحت أوضح.


باشلار




* * *




إن اللاوعي يقطن البيت.


باشلار




* * *




الشعر هو تعبير الخيال عن نفسه.


شيلي




* * *




صراع الإنسان ضد السلطة هو بالدرجة الأولى صراع الذاكرة ضد النسيان.


ميلان كونديرا




* * *




لست أقود جيشاً، ولا أتقلد حرباً، ولا أشير بسفك دم.


عثرة الحرب لا تستقال، وغيري أولى بالمشورة في هذا المكان.


عبدالله بن المقفع


مخاطباً عبدالله بن علي




* * *




اطلبوا معيشة لا يقدر سلطان جائر على غصبها.


- ما هي ؟


- الأدب.


حوار بين عبدالملك بن مروان ورجل




* * *




اعقلوا الخبر إذا سمعتوه عقل رعاية لا عقل رواية،


فرواية العلم كثيرة، ورعايته قليلة.


الإمام علي




* * *




يلوح لي أن الراقصة وهي تؤدي رقصتها في خطوات منتظمة متناسقة، كأنما تحصي
نقوداً من ذهب خالص، في حين إن خطواتنا الرتيبة لا تعدو أن تكون أشبه
بنقود عادية.


فاليري




* * *




إن السر الموسيقي للكلمات هو جوهر القصيدة.


أندريه سوراس




* * *




ان أشعاري ليست أكثر غموضاً من ميتافيزيقا هيجل،


إنها تفقد جمالها إن هي شرحت .. إذا كان الشرح ممكناً.


جيراردي نيرفال




* * *




إن لأبيات شعري المعنى الذي يفسره به أي فرد.


فاليري




* * *




كم هو ثقيل على النفس


غياب الصديق


الصديق الذي كان


كل يوم


يجلس في هذا الركن


أمامي.


جيلبير بيكو




* * *




من لم يزوج ابنته أو يبني بيتاً،


لم يختبر العالم.


يوناني




* * *




لا ينبغي أن أرى الواقع كرؤيتي لنفسي.


بول إيلوار




* * *




حين يكون البيت قوياً، تكون العاصفة ممتعة.


هنري بوسكو




* * *




واحسرتاه،


إن علينا أن نتقدم في السن ونقهر شبابنا،


لنحرره من أصفاده، وبهذا نعيش حسب دوافعه الأصلية.


فكتور - أميل ميشيليه




* * *




كل كتاب جيد يجب أن تعاد قراءته بعد الانتهاء منه.


باشلار




* * *




الكتابة توجد حيثما يكون للكلمات نكهة.


رولان بارت




* * *




النص هو العلامة على انعدام السلطة.


رولان بارت




* * *




كل منهج وهم.


مالارمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aljamih.7olm.org
 
أقوال "ربما" فلسفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أقوال الحكماء
» أقوال و حكم و نصائح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أمثال و أحكام-
انتقل الى: