Aljamih Admin
عدد المساهمات : 123 نقاط : 353 تاريخ التسجيل : 06/11/2009 العمر : 37 الموقع : www.aljamih.net
| موضوع: المسألة الأمازيغة الأربعاء ديسمبر 16, 2009 2:33 pm | |
| [size=18]
المسألة الأمازيغة /من الأصل إلى القضية محمد المهدي السقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] *بلا د * تامــزغـة * , أرض تـمـتـد في جغـرافـيـتـها إلى أعــمـاقأفــريقـــيا جـنـوبا , بـيـنــما تـنـفـتـح عـلى الـبـحريــن الأطــلـسيوالـمتــوســط شــرقــا وغــربـــا , بحـمـولـتـهـما الـتـاريـخـيــة.ارتــبــطتــاريـخـها الحـضـاري بـنـشــاط سـاكــنـتـها , كـمجــتـمـــع إنـسـانيمـتـكامـــل الـبـنـيـان , لـغــويــا واجـتـماعـــيـا ,عــلى أسـاسالإحـساس بالــوحـدة في الأصـل , ضمـــن الامـتـداد الــزمـكـاني ,كـخـصوصـيـة ذاتـيــة تـطــبـع الـهــويــة و الـكيــنـونـة , وتـشكــــلالـوعــي الجـمعي بالـوجـود الـفـاعـــل , ضمــن الـنســيــج الإنساني .فـيالبـدء كانــت الأرض , وكـان الإنسان , ثـم كـانــت اللــــغـة , فـكانـتالــوحــدة الـجغــــرافـيــة قاعــدة الانـتـمـاء , والـولاء للجــماعــة, فــي نــواتـها الأولـــى , وخـلـفـيــة الـشـعــور بالـقــرابـــة فيالـدم , باعـتـبـــارها مـحــرك تــاريـخ تـلـك الجــمــاعــة .لـكـنفي الـبــدء أيضا , كـان التـطـور حـتـمـيــا ,إذ احــتـاج الــناس إلىمـعــرفـة ذاتــهــم , وحـجــم قـدرتـهـم عــلى الـفـعـل في الـكــون ,غـيـر أنـهــم ركــزوا عــلى كـشـف العــالـم في دواخـلـهــم , للانطــلاقفي الـتـفـــتـح عــلى المـحـيــط الخـارجي من حــولهــم .لــيـستاللغـــــة الأمـازيغـــيـــة لغـــــة مـقـدسـة بمعـنــى التــقديــــسالسمــاوي, فـما نطــقـها قـوم ادعـوا تـنـزيـل أصـــواتـها أوكـلـماتــها أو بلاغـتــها , بـمـعــــزل عـن تــربة الأرض وأحــــوالالمــنـاخ وتــفــاعـــل الحــاجـات إلى الــتــواصل , لكنــهااكـتـسبـــت قـــوة وجـودها من تـجـارب المـعـايـشـة مع مـخـتـلـفتــحــولات واقـعــها في الـــزمان والـمكـــان , فـــأصـبـحت بــذلــكالـــرابطة الأولى بـيــن الـنـاس ,تـجـســد أنـمــاط تـفــكــيــرهــموتـعـبــر عــما يـعــتــمــل فــي أعــماقـــهـم , مـن خلالتـفـاعـلاتـهـــم مـع محيــطــهم , سـواء في اتـجاه ذواتــهــم أو فياتـجاه عــلائــقــهـم بالـعـالـم من حـولـهـم .كانــت الـــكلمــةأرقــى أدوات التـواصــل الذهــنــي , بعـــد تـحـقــق الانـدمــاج عـبـرأدوات الاتـصـال الــماديـــة , مـن الـتــراب إلى الــماء والـنـار ,فانـصــهــرت المعـرفــــة بـها , و غـدت تــنـمـو رمـزيــتــها فـيالــوجــدان , لـتـأخــــذ أشــكـالا تـعـبـيـريــة مـن صمــيــمالكـيــنـونـة الـذاتــيـة , في اتــجــاه بــلـورة ماهـيـة الهــويـــةالأمــازيـغــــيــــة .يــصــد ق هــذا التـحـليـــل عــلىأكــثـــر من نمــوذج إنساني للـتـجـمعــات البــشــريــة , ذاتالعــراقـــة في الــوجـود الـفـاعـل على الأرض , ولعـــل هـذا مايمـيــــز خـصوصــية الــقــومــيــات التي ظــلت حاضــرة عــلى امتــدادالتــاريخالإنـسـاني , ذلــك أنـها حـمـلت منـذ بدايــة تكــويـنــهابـذرة الاسـتمــراريــة في الـوجــود , ومهما أتـــت عليـها من ظــروف ,لـتــنـال من شـخـصيـتـها بالاحـتـواء , ومـا يمــكــن أن يـؤول إليه منمحـــو أو إقـصاء , فإنـها تـبـقــى محـــافـظــة عـلى الأصـل في ذلــكالـوجود , لتـــعـود بعـــد حين , قــد يطــــول أو يقــــصر ,للانــبــعــاث مـن جــديــد .غـيـر أن إلا يــمان بالبعـــثالأمــازيغــي , لا يجــب أن يحجــب عن العــيـن حـقـيـــقــة الـتـحــولواحـتـمالات آفـــاقـــه, أو يـــدفـع إلى انغـــلاقــيـــة انعـــزالـية, تـرفض الآخـر, وتجهـــز عـلى الـذات بـسيـاجــات شائـكــة , تـمنــعالرؤيــا للــمــتغــيــرات من حـولـها , يطــرح هـذا الكــلام ضــمـنسيــاق الجـــدل الـذي يــدور حـول أساليـب إعـادة الاعــتــبـار, بـيـنداع إلى العـــودة المـطــلقـــة, وداع إلى الانـفتـــاح اللامـشـروط عـلىالعــصــر, و إذا كـان لكــلٍّ , ما يكــفــي من الحـجـج للاقـتـنـاعبتـفـسيــراتـه وتـبـريــراتــه , فان ثـمة خلا فــا تحــصَّـل مـنتعــقُّـد الاختــلاف .وأصبـح بالفعــل يهــدد الـتــوافـق حـــولصيـغـة الــمــشروع المجتمــعي الأمــازيــغــي , ضـمـن رؤيـة شمـولـيـةأكـثـر اسـتـعـدادا للانـفـتـاح .لــقـد تدخـلــت عـوامــل تحـكـمــهاالعــصـبــيــة غـيـر المـمـنـهـجـة , إما مــن موقــع الإحساس الـذاتيبالغـبــن , ومـا راكـمـه من ممارســات سلبـيـة , وإما تحـت تأثـيـرالرغــبــة المــوضوعــية في التــحـلـل مـن هـيـمنـة التـوجـيـه , بعـدظهــوربـوادر إمـكـانـيـة التـصريـح بالــرأي والتعـبــيــر عن الاختــيــار,وهـو ما يعــني احـتـمــال التـعــرض للإغـراءات أو الضغـوطات , بـطـرقمـتــوازية مع الـنـزوع الطبـيــعي نحـو تحقـيـــق الانبــعــاثالأمازيغــي .وما يـخــشــاه الإنسان الأمــازيغـي الأصـل , هو أنتكــون الإيـديـولوجـيـة بـبـعـدها السيـاسي الضـيــق , رافـــداللتـــفكـيــر في سبـــل التـمـنـيـع ضـد استــمـرار التـهمـيــش ومكـنــنـة نــزع الهــــويــــة , ليــس رفـضا لـتـدخــلالسيـــاسي فيالتـحلـيـل , ولكــن خــوفـا من الوقـوع في الأسطــوري , كــذاكــرةمـرجـعـيـة في الـتعــاطــي مع الواقــعـــي , وهو أمــر يـسـعــى إليهخـصــوم الحــركـة الأمــازيغــيــة , للـنـزوع بـهــا نحــو الانـفــلاتو المزايدات .أحـيانا يميل الإنسان إلى التفكير بطريقة تخالفحتى أبسط أدوات الترابط المنطقي, كما هو متعارف عليه إنسانيا , وذلك فياتجاه الوصول إلى حقيقة نسبية يقبل بها , ومن ثم يقنع نفسه بنتائجها علىأساس ما يمكن أن يتوفر لديه من مسوغات عقلنتها .وجهة نظر أعتقد أن محاولة البحث في الجذور , بالرغم من أهميتها التاريخية , يمكن أن تؤولإلى اختلافات غير قابلة علميا للتدقيق بشكل مقنع , وأستحضر باستمرار موضوعاللغة العربية , حين يطرح بحث أصولها القديمة , خارج مشرحة التاريخ اللغويالعام , لأن زوايا النظر ومرجعياتها تظل متحكمة في توجيه البحث .ولك أن تتصور ما يمكن أن يقع من اختلاف حول جذور اللغة العربية , يمكن أن يصل أحيانا حد التصادم للأسف | |
|